خلق الماهيات

خلق الماهيات


ذهب أكثر الفلاسفة إلى أن الماهيات أي صور الخلائق غير مخلوقة قال بعضهم : (إن الماهيات غير مجعولة ولا متأثرة ، لا بالجعل البسيط ولا بالجعل المؤلف) (۳) .


والأكثر من الفلاسفة تبعوا هذا الرأي ، بيد أن الشيخ أحمد الأحسائي نص على أن جميع الموجودات كلها مخلوقة ، الماهيات وغيرها (والحق أنها شيء محدث) (٤) ، وهذا أمر بديهي حتى الطفل الذي في الروضة يعلم ذلك ، ولكن البعد عن أهل العصمة (ع) يؤدي بهم إلى هذا الوضع الخطير والعياذ بالله تعالى وهذا القول بعدم خلق الماهيات أي الصور للخلائق ، بسبب أتباعهم للمخالفين لمذهب أهل البيت (ع) .